برنامج

  1. ابتكارات
  2. بيئة وتنوع بيولوجي
  3. فيزياء وكيمياء
  4. تكنولوجيا ومعلوماتية
  5. علم الأحياء والصحة
  6. مسرح
  7. خيم ادارية

Inventionsابتكارات

١
Take up the Santur & play!
خذ "السّنطور" واعزف!
Touche le santour et il joue!

السّنطور آلة موسيقيّة وتريّة، تنتمي إلى عائلة قيثارة الطّاولة، أوتارها مطلقة ومعدنيّة الصّنع (فولاذ ونحاس) وطريقة العزف عليها ضربًا بواسطة مضارب خشبيّة تمسك باليدين.

انطلاقًا من أنّ السنطور آلة تستوفي شروط النظام الموسيقي اللّحني المشرقي (بما في ذلك التقليد الموسيقي الشعبي اللّبناني والتّقليد الموسيقي الفني المشرقي العربيّ) من حيث أبعاده (بخاصة الهيكلية الزلزلية)؛ وانطلاقاً من الشبه القائم بينها وبين الآلات التربويّة الموسيقيّة الغربيّة (مجموعة أورف) بخاصة لجهة طريقة العزف عليها، قمنا بابتكار موسيقي تربوي مشرقي ولبناني، ألا وهو "السّنطور التربويّ" ليكون أداة مطواعة في خدمة تربية موسيقيّة ذات طابع موسيقي مشرقي عربي ولبناني.

ينقسم النشاط إلى ثلاثة أقسام هي:

  • 1- عرض مصوّر وآخر حيّ لكيفيّة صناعة آلة السّنطور؛
  • 2- شرح عن خواص النظام الموسيقي المشرقي، وقدرة السنطور على مجاراة هذا النظام وتطبيقه عمليًّا؛
  • 3- استخدام حيّ لآلة السّنطور التربوي مع من يرغب من الحاضرين، في نماذج موسيقية لحنية وأدبية من التّراث اللبناني المعروف ومن نماذج تربوية جديدة ملحنة على النّسق نفسه.

C1
هيّاف ياسين – الجامعة الأنطونيّة، المعهد العالي للموسيقى
Hayaf Yassine – Antonine University,The Higher Institute of Music
Université Antonine, Institut Supérieur de Musique

٢
An observer chasing the sun
رقيب يلاحق الشمس كظلّها!
Un observateur poursuivant le soleil comme son ombre

دوّار شمس معدني لطاقة متجدّدة

الأرقام تتكلّم: لوح شمسي ثابت اتجاهه جنوبًا وانحناؤه 45 درجة، مردوده 50% تقريبًا. ولوح بوضعية مزدوجة يوجّه بعد الظهر إلى الجنوب الشرقي، مردوده نحو 70%. أما اللوح الذي يتبع الشمس باستمرار فيرفع هذا المردود 30% تقريبًا، ما يعني أن اللوح الشمسي المتحرّك أفضل بكثير من مثيلاته الثابتة!

يستوحي "رقيب الشمس" حركته من النباتات التي لا تشيح وجهها عن الشمس أبدًا، آخذًا بعين الاعتبار أن اللوح الشمسي يلتقط أكبر قدر من الطاقة عندما يكون متعامدًا مع أشعة الشمس، لكن زاوية سقوط هذه الأشعة تتغيّر خلال النهار وطوال الفصول.

يتألف "رقيب الشمس" من لوحين، يعطي كل منهما قوة 10 وات، يتحركان عند الحاجة ليبقيا مواجهين للشمس مباشرة بطريقة تبقي الطاقة الصادرة من الاثنين متساوية حسب توزيع أدوار مدروس؛ وهما لا يحتاجان الكثير من الصيانة، والأهم أنهما – في زمن الفلتان – صامتان لا يزعجان الجيران!

C2
إشراف وسيم ريحان، محمد عسيران، كارولين حلأّل، أماندا ريحان – ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات، النبطية
Supervision Wassim Rihan, Mohamad Oussayran, Caroline Hallal, Amandan Rihan – Collège Notre Dame des Soeurs Antonines, Nabatieh

٣
3.1 - Measuring distance with lasers
 - ٣.١قياس ملائم في المثلث القائم
3.1 - Laser pour mesurer les distances

المسافات الليزرية غير المسافات الضوئية

المعادلة تقليدية لكن الطريقة غير تقليدية. بهذه العبارة يمكن اختصار أسلوب عمل جهاز ليزر أحمد الحسيني وأحمد الخواجا من مؤسسة الهادي.

يتضمن النشاط لوحة خشبية وجهاز ليزر ومرآة. وتتلخص العملية بتحديد المسافات والأبعاد بدون جهد يذكر عبر استخدام أشعة الليزر والعمليات الحسابية داخل المثلث القائم، بحيث يتم قياس المسافة بين اللوحة الخشبية وشيء محدّد من خلال استخدام الخاصية القديمة: الظل = الضلع المقابل/ الضلع المجاور.

مع هذا الجهاز يمكن الاستغناء عن وسائل قياس المسافة التقليدية مثل "المتر"، بما فيها من بطء وصعوبة، لا سيما بالنسبة لشخص يأخذ القياس وحده بدون معاون.

C3
أحمد الحسيني، أحمد خواجة – مؤسسة الهادي (ع) للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل
Ahmad El Husseini, Ahmad Khawaja – Al Hadi Institute for the Blind and Deaf

3.2 - Discovering the Pantograph
 - ٣.٢ الأمر محسوم مع جهاز الرسوم
3.2 - Pantographe : Eureka!

المنساخ قبل عصر الاستنساخ

بداية هل تعرفون المنساخ؟ البعض يعرفه طبعًا باسمه العربي، وسيزداد عدد الذين يعرفونه قليلاً إذا أوردنا تسميته اللاتينية: Pantographe، لكن الكثيرين لا يعرفون ما هو بوجود الآلات الناسخة.

المنساخ أداة للتصميم انطلقت عام 1603 بهدف التعامل مع الرسوم من منظور التماثل واستخدام نماذجها في الكثير من مظاهر الهندسة والتزيين والديكور. وهو عبارة عن قطع خشبية مرتبطة في ما بينها بواسطة براغٍ، ويتحرك بعضها مع بعض بالتزامن لرسم أشكال متشابهة مع إمكانية تكبير هذه الأشكال وتصغيرها بأبعاد نسبية. هل ترغبون باكتشاف مهاراتكم الاستنساخية مع منساخ أحمد الحسيني من مؤسسة الهادي؟

C3
أحمد الحسيني – مؤسسة الهادي (ع) للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل
Ahmad El Husseini – Al Hadi Institute for the Blind and Deaf

3.3 - Nothing escapes your brain
 - ٣.٣العقل يرى قبل العين أحياناً
3.3 - La raison voit ce que les yeux ne voient pas

مكثاف المكفوفين

"إذا أردت أن تعرف نعمة الله عليك فأغمض عينيك". قد يصح هذا القول في قوة البصر، لكنّ للمكفوفين نِعَماً أخرى ليس أقلها قوة البصيرة.

حنان المولى وسميح جابر من مؤسسة الهادي يقدّمان جهازين يساعدان الضرير على العمل في المختبر لقياس الكثافة، فيندمج بالتالي في عمل الأنشطة والمجموعات ولا يقتصر دوره على الاستماع فقط.

الجهاز الأول مؤلّف من ألواح خشبية وصحون صنعها التلاميذ وهو مخصص لتحديد الكتلة، والثاني عبارة عن كوب لقياس الحجم. والجهازان موجودان على اللوحة نفسها ويحتوي كل منهما على جرس يبلغ التلميذ بأنه وصل إلى المستوى المحدد. سيتم قياس كتلة جسم صلب ثم حجمه تمهيدًا لاحتساب كثافته.

C3
حنان المولى، سميح جابر – مؤسسة الهادي (ع) للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل
Hanane El Mawla, Samih Jaber - Al Hadi Institute for the Blind and Deaf

٤
Inventors apply within
الحاجة أم الاختراع... عند الموهوبين!
Etes-vous un inventeur ?

هل أنت مخترع(ة)؟

قديمًا قيل إن الحاجة أم الاختراع. لكن هذه المعادلة لا تنطبق على جميع الناس بل على فئة لديها القدرة على الابتكار والاختراع والاكتشاف والإبداع؛ فئة تفهم حاجات الحياة وتعمل على سد الثغرات من أجل تطوّر البشرية ومجمل الكائنات الحية. هناك مواهب تظهر للعلن وهناك أخرى تطمر تحت رماد الوقت وقد تبقى إن لم يأت أحد لينفخ نارها.

الدكتور يوسف منيمنة من الجامعة الأميركية في بيروت سيستوقفك ليسألك: هل أنت مخترع أو مخترعة؟ إذا كان الجواب بنعم، فسيكون السؤال الآتي: ماذا ابتكرت؟ ليتم بناء على ذلك تقييم الابتكار وتشجيع صاحبه على الاستمرار، كي لا يوقد سراج ويوضع تحت مكيال.

C4
د. يوسف منيمنة – الجامعة الأميركية في بيروت، المختبر المركزي للبحوث العلمية
Dr. Youssef Mouneimne – AUB, Central Research Science Laboratory

٥
Cannons for electrical equilibrium
سلاح غير عدائي لزوم السِلم الكهربائي
Des canons pour l’équilibre électrique

المدفع المغناطيسي انطلق

يتلخص المشروع بوضع نظام دفع يستفيد من الثنائية الكهروميكانيكية... والأبواب مفتوحة لهواة النوع.

يستخدم هذا المدفع الحقل المغناطيسي الذي يولده تيار كثيف على مستوى الدارة (البوبين) من أجل إطلاق قذيفة ذات مغناطيسية حديدية. التفاعل المغناطيسي بين البوبين والقذيفة ينقل إلى هذه الأخيرة طاقة حركية أولية. يتم قطع التيار الكهربائي في البوبين فور وصول القذيفة إلى وسطها بهدف منع التفاعل العكسي. وهذا يستلزم ذبذبات تيار كثيف جدًا تولدها مكثفات تحليل كهربائي موصولة بمقداح.

يبدأ النشاط بعرض نظري موجز يشرح ببساطة ووضوح الظواهر الفيزيائية المتبعة. فإلى المرحلة الثانية وهي تقنية بحتة حيث يتم تقديم مجسّم للمشروع مع تبيان دور مكوناته؛ وصولاً إلى الختامية التي يجري خلالها إطلاق سلسلة من القذائف لتحسين مردود النظام.

يا ليت كل المدافع مثل هذا المدفع!

C5
د. ريمي- زياد ضو، جاك نبهان – جامعة القديس يوسف، معهد الهندسة العالي في بيروت
Dr. Rémi-Ziad Daou, Jack Nabhan – USJ, ESIB

٦
Meet your local star
طلعنا على الشمس
Objectif soleil

مركبة سياحية على الطاقة الشمسية

يتمتع لبنان بكل أنواع السياحة من دون استثناء، ومن ضمنها طبعًا السياحة البيئية وزيارة المواقع الأثرية والتاريخية. اليوم جاء مَن يقترح سياحة مبتكرة: زيارات بيئية للمواقع التاريخية.

كيف دخلت البيئة في التاريخ؟ هذا ما يجيب عنه فريق الجامعة اللبنانية الأميركية الذي صمّم ونفّذ سيارة تعمل على الطاقة الشمسية لوضعها بتصرف الجولات السياحية في الأسواق القديمة والمواقع التاريخية اللبنانية.

بإمكان هذه السيارة الصديقة للبيئة التي يقودها سائق واحد أن تحمل سائحين اثنين في جولة على سوق جبيل القديم وحول القلعة، وهي تتزود بالطاقة الكاملة من خلايا كهربائية ضوئية بقوة 800 وات تقريبًا. كما أنها مجهزة ببطاريات لتخزين طاقة كهربائية إضافية كاحتياط للسير الليلي، بالإضافة إلى ضوابط للسرعة وفرملة متجددة وجي.بي.أس لتحديد المواقع، رحمة بموقع البيئة في مسيرة التاريخ!

C6
إيلي سميا، جوزف كنعان – الجامعة اللبنانية الأميركية
Elie Samia, Joseph Kanaan – LAU, Outreach and Civic Engagement Unit

٧
7.1 - Robot surgery
 - ٧.١ روبوت الجراحة نزل إلى الساحة
7.1 - Le robot au service de la chirurgie

يد آلية تتدخّل جراحيًا

هناك الكثير من الجراحين اللبنانيين البارعين الذين يتمتعون بالتحليل المنطقي وبعد الرؤية والمهارة والدقة... واليد الثابتة!

مرّة أخرى تطرح المقارنة بين الإنسان والآلة، وتجري المفاضلة، كل من وجهة نظره. ولكن الثابت حتى الآن هو أن الإنسان ما زال يتحكّم بالأمور ولم تخرج بعد عن سيطرته؛ تمامًا كسيطرته الكومبيوترية على هذا الروبوت الذي يتحرّك في كل الاتجاهات كي يأخذ المكان الملائم لإجراء جراحة.

أبرز عضو في هذا الرجل الآلي هو يده الآلية التي لا ترتجف والمؤلفة من مبضع للشق وإصبعين لفتح الشق وإبرة للحقن؛ ويمكن للطبيب تشغيل الروبوت عبر كومبيوتر شخصي متصل بالكاميرا الموضوعة داخل اليد الآلية التي تعطي صورة واضحة عن العملية الجراحية. اطلعوا على الجراح الآلي كاملاً مكتملاً!

C7
د. محمد عيّاش، د. حسن شريم، م. محمد أبو العينين، م. خالد شميس – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم تقنيات الهندسة الطبية
Dr. Mohammad Ayache, Dr. Hassan Shreim, Eng. Mohammad Abou Al Aynain, Eng. Khaled Shmeas – IUL, Faculty of Engineering, Department of Biomedical
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Biomédical

7.2 - No such things as too much Oxygen
 - ٧.٢ "الكثير" من الأوكسجين يا سادة!
7.2 - Il n’y a jamais trop d’oxygène

غرفة إنعاش تعزّز الانتعاش

يقدّر العلماء أن نسبة الأوكسجين في الهواء كانت أعلى بكثير قبل ملايين السنين، لذلك شهدت الأرض كائنات ضخمة عملاقة لم تعد موجودة. إذاً للأوكسجين دور حيوي جدًا في عصر التلوّث والاحتباس الحراري، لا سيما بالنسبة للمرضى.

دكتور ومهندسان يعرضون عليكم غرفة أوكسجين مكثف مؤتمتة تزوّد المرضى بفائض من الأوكسجين تحت ضغط عالٍ، هي عبارة عن غرفة معدنية أسطوانية الشكل بطول 125 سم وعرض 80 وتزن 350 كيلوغرامًا مع آلة ضغط هواء 50 ليتراً وقنينة لإمداد الأوكسجين وكمبيوتر محمول.

هنا يمكنكم الاطلاع على كيفية تصميم هذه الغرفة ومراحل التنفيذ وواجهة التطبيق والتحكم بمكوناتها كهربائيًا مع اختبار وتقييم. ما زال الأوكسجين في دياركم عامرًا!

C7
د. محمد عيّاش، م. عماد عيسى، م. أحمد قبيسي، م. عبير مكّة، م. علي زعيتر، م. سليمان بركات، م. محمد عواضة – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم تقنيات الهندسة الطبية
Dr. Mohammad Ayache, Eng. Imad Issa, Eng. Ahmad Kobeissi, Eng. Abeer Makki, Eng. Ali Zeaiter, Eng. Sleiman Barakat, Eng. Mohammad Awada – IUL, Faculty of Engineering, Department of Biomedical
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Biomédical

7.3 - Artificial or natural breathing?
 - ٧.٣ ما زلنا نتنفّس!
7.3 - Respiration naturelle ou artificielle?

جهاز تنفّس محمول لوضع غير محمول

يتساءل المرء في هذا الانهيار البيئي المتمادي: هل المرضى فقط يحتاجون إلى إنعاش؟ مع أن الجواب واضح إلا أن جهاز التنفّس الاصطناعي المحمول النقّال سيفيد المرضى بالدرجة الأولى من أجل إنعاش طارئ.

هذا الجهاز قادر على إبقاء المريض يتنفّس في الأماكن غير المجهزة بأجهزة التنفس الاصطناعي التقليدية، أو خلال أوقات الطوارئ مثل تفشي الأوبئة والكوارث الطبيعية، عندما تعجز المستشفيات عن تلبية المتطلبات المتزايدة التي تتجاوز إمكاناتها العادية.

يستبدل هذا المشروع نظام الإنعاش اليدوي بجهاز إنعاش أوتوماتيكي تنتفي معه الحاجة إلى شخص لتشغيل الجهاز يدويًا في الحالات الطارئة، ما يحد من خطورة إعطاء جرعة إنعاش زائدة عن حدها.

C7
م. عماد عيسى، م. أحمد حمدون، أحمد علاء الدين، عباس دقدوق – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم تقنيات الهندسة الطبية
Eng. Imad Issa, Eng. Ahmad Hamdoun, Ahmad Alaadine, Abbas Dakdouk - IUL, Faculty of Engineering, Department of Biomedical
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Biomédical

7.4 - The voice powered Wheelchair
 - ٧.٤ الكرسي يتحرك عندما يسمع صوتك
7.4 - Le fauteuil roulant actionné par la voix

كرسي مدولب بأوامر صوتية

في العملية الديموقراطية يثبّت الصوت الانتخابي الكرسي في موقعه، أما في هذه العملية العلمية فإن الصوت كفيل بتحريك الكرسي من مكانه.

لقد صمّم المهندسان عماد عيسى وأحمد حمدون كرسياً مدولباً اقتصادياً ومؤتمتاً كليًا ويتحرّك بمجرد سماعه كلمة أو صوتاً بشرياً. هذا الكرسي مزوّد بموجّه مركزي، وجهاز تعرّف على صوت صاحبه قادر على العمل بشكل مستقل للتعرّف على صوت المتكلم. يدخل الصوت الآمر إلى المداخل الرقمية لجهاز التحكّم أو التوجيه، الذي يوجّه فور تلقيه الإشارة المحركات من خلال دارة التحكم لتحديد الاتجاه والسرعة.

إنها محاولة جديدة ومفيدة لذوي الاحتياجات الجسدية الخاصة: كرسي مدولب يتحرّك بأوامر صوتية بدون أي جهد جسدي.

C7
م. عماد عيسى، م. أحمد حمدون، منال حيدر، فاطمة حيدر – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم تقنيات الهندسة الطبية
Eng. Imad Issa, Eng. Ahmad Hamdoun, Manal Haidar, Fatme Haidar - IUL, Faculty of Engineering, Department of Biomedical
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Biomédical

7.5 - Hearing danger in advance
 - ٧.٥ ابعد عن الشر وراقبه
7.5 - Le son pour suveiller les dangers

ماسحة صوتية dsPIC من بعيد لبعيد

مراقبة الحياة البرية، مراقبة النشاط الزلزالي، مراقبة البراكين... هي عيّنة عن الأوضاع والمهمات التي يكون فيها وجود الإنسان خطرًا جدًا، ومن المستحسن أن يراقب من بعيد. ولكن كيف تتم المراقبة.

هناك أساليب عديدة، منها ما يقترحه الدكتور فحص والمهندس قبيسي حول تحليل الإشارات الصوتية عن بعد بواسطة DSPIC بدون الحاجة لتدخل بشري مباشر.

ستستعمل الماسحة الصوتية DSPIC4013 لتحليل معطيات الإشارات الصوتية عبر الاستعانة بميكروفون عالي الدقة مع استخدام "خوارزمية تحويل فوريه السريع FFT". وسيرتسم طيف (مروحة) ترددات معطيات الصوت على شاشة LCD بيانية تعرض خطوط الترددات الأساسية. وسيتم استخدام مرسل/ مستقبل FM RF لتثبيت الميكروفون في أماكن بعيدة، وبالتالي يمكن للمراقبة أن تتم عن بعد.

مشروع بغاية الأهمية للأماكن التي تستلزم تحديد الإشارات الصوتية!

C8
د. وليد فحص، م. أحمد قبيسي، حسين سكيكي، هشام عجمي – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. walid Fahs, Eng. Ahmad Koubeissi, Houssein Skaiki, Hisham Ajami – IUL, Faculty of Engineering, Department of Computer and Communication
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Informatique et Télécommunication

7.6 - Robot commanded from distance by internet
 - ٧.٦ رجل آلي بالإنترنت يبالي
7.6 - Robot téléguidé par Internet

روبوت يتلقى الأوامر إلكترونيًا

إلى من يهمه الأمر، سيتم بناء رجل آلي يمكن التحكم به عبر الإنترنت أو عبر اتصال لاسلكي آمن WiFi، بدون أن يحتاج المستخدم إلى أي تطبيق إلا متصفح إنترنت.

يمكن التحكم بروبوتنا عبر شبكات LAN/WAN مع واجهة تصفح سهلة الاستخدام مثبتة في جهاز التحكم. وتم تخصيص عنوان MAC وآخر IP.

الروبوت مجهّز بالعديد من مزايا التحكم والتحسس مثل كاميرا IP ترسل إشارات مرئية عبر الإنترنت، وتحكم بالسرعة والاتجاه، وقياس الحرارة، ومراقبة قوة البطارية.

إذا كنت تحمل خادم واي فاي (خلوي – كمبيوتر محمول)، يمكنك أن تتصل بالروبوت بعد توفير المعطيات اللازمة (اسم المستخدم، كلمة المرور) وتبدأ بتوجيه الروبوت.

C8
د. محمد عيّاش، م. أحمد قبيسي، محمد ضايع، أماني الحاج سليمان – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. Mohammad Ayache, Eng. Ahmad Kobeissi, Mohammad Dayeh, Amani El Haj Sleiman – IUL, Faculty of Engineering, Department of Computer and Communication
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Informatique et Télécommunication

7.7 - Robots play cats and mouse
 - ٧.٧ لعبة القط والفأر الأزلية صارت آلية!
7.7 - Des robots jouent au chat et à la souris

روبوت يلاحق ما تحت الحمراء

يجب الدخول مباشرة في صلب الموضوع، فالمعركة ما تحت الحمراء بين "توم" و"جيري" حامية الوطيس، وحتى بغياب جيري، "توم" لا يهدأ. إنه روبوت يفتش عن "المنارة" (Balise) ما تحت الحمراء ويكشف موقعها. وينقسم هذا النشاط إلى اثنين:

يقضي الأول بابتكار نظام مؤلف من روبوتين يتصرفان كفأرة وهر؛ تصدر عن "الفأرة" إشارة ما تحت حمراء ويتم تسييرها لاسلكيًا عن بعد. يتلقى "الهر" الإشارة ويحدد اتجاهها ويلاحقها تلقائيًا في أي ظرف ومكان عبر شيفرة كتبها المبرمج.

أما الثاني فيقضي بخلق "منارتين" ثابتتين ما تحت حمراوين وروبوت مهمته مسح محيط معيّن وكشف موقع المنارتين. المنارة التي يكشفها أولاً تدخل في نظامنا ويلاحقها الروبوت. ويمكن أن نشبه هذا النظام بطريقة عمل الصاروخ الموجّه.

في الحالتين هناك مطاردة، سواء أكانت ثابتة أم متحركة!

C8
د. وليد فحص، د. يوسف حرقوص، علي فحص، محمد بحمد – الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. walid Fahs, Dr. Youssef Harkous, Ali Fahs, Mohamad Bahmad – IUL, Faculty of Engineering, Department of Computer and Communication
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Informatique et Télécommunication

7.8 - Protecting nature electronically
 - ٧.٨ نواطير أحراج إلكترونيون
7.8 - L’électronique, protectrice de notre nature

مشروع أخضر لحماية غاباتنا

ليس من زمن طويل غنت فيروز "لبنان الأخضر". اليوم في هذا الوضع الحرج للثروة الحرجية صار يصح القول "لبنان الأخضر سابقا"!

للذين يتساءلون لماذا قصر فصل الأمطار وصرنا نعاني أزمة مياه وري واتجاه نحو التصحّر، سيكون أحد الأجوبة الرئيسة: بسبب القضاء على الأشجار والأحراج التي تستجلب المطر.

المشروع الأخضر لحماية غابات لبنان عمل على حل يحمي غاباتنا من الحرائق. يحتوي المشروع على حساسات للحرارة والرطوبة وابتكار لتحديد سرعة الهواء ومتحكّم موصول بمودم لشبكة الاتصالات الخلوية وصفحة ويب. تقرأ الحساسات المعطيات وتحوّلها إلى المتحكم الذي يرسلها بدوره كرسالة نصية قصيرة إلى الويب سرفر (الملقم) عبر المودم، فيقوم بتحليلها وتقدير اندلاع حريق من عدمه، ومن ثم إرسال رسالة نصية إلى مركز الدفاع المدني.

C8
د. وليد فحص، د. علي بيضون، أحمد يونس، علي فواز - الجامعة الإسلامية في لبنان، كلية الهندسة، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. walid Fahs, Dr. Ali Baydoun, Ahmad Younes, Ali Fawaz – IUL, Faculty of Engineering, Department of Computer and Communication
UIL, Faculté de Génie, Département de Génie Informatique et Télécommunication

٨
8.1 - The robot that wakes up the kids
 - ٨.١ الروبوت يوقظ الأطفال
8.1 - Robot, réveille-matin pour les enfants

غالبًا ما نترجم كلمة روبوت إلى اللغة العربية بالرجل الآلي، فماذا عن المرأة الآلية؟

هذه المرة يأتي الجواب من الأستاذ صادق برق وفريقه من مدرسة سيدة الجمهور: نعم هناك آنسات وسيدات آليات في لبنان يساهمن مع الرجال الآليين في خدمة البشر وراحتهم.

إليكم جهازًا يلعب دور عاملة منزلية تقوم بالكثير من الأعمال المنزلية وتوفر على الأهل، ولا سيما الأمهات، مشقة أعمال يومية، قد تكون مضجرة لأنها روتينية. على سبيل المثال، توقظ هذه العاملة الآلية الأولاد من النوم وتملك يدًا آلية مفيدة في باقي الأعمال المنزلية.

يقول هذا المشروع لكل الذين واللواتي يعرفون ويعرفن عن الذكورية الآلية: "تعالوا نشاهد الأنوثة الآلية"!

C9
إشراف صادق برق – مدرسة سيدة الجمهور
Supervision Sadek Bark – Collège Notre Dame de Jamhour

8.2 - A robot wrapped my present
 - ٨.٢ هديتي لفّها رجل آلي
8.2 - Un robot a enveloppé mon cadeau!

الروبوتات في خدمة التجارة

بعد عملهم في مجالات علمية وتكنولوجية ومنزلية مختلفة، بات "الآليون" اليوم يتولون المهمات التجارية ليس من أجل الربح الذاتي بل لخدمة البشر وراحتهم.

تشهد عملية لفّ الهدايا في محال الهدايا والألعاب والسوبرماركت إقبالاً متزايدًا وتستغرق وقتاً وجهدًا، لا سيما خلال المواسم والأعياد.

فريق من سيدة الجمهور بإشراف الأستاذ صادق برق يقدّم حلاً عمليًا من شأنه أن يوفر الوقت والمال والإتقان: روبوت يلف الهدايا آليًا باستخدام أسلوب التقليص الأوتوماتيكي والحراري.

اطلعوا على هذا الابتكار نظريًا وعمليًا... وكل مناسبة وأنتم بخير.

C9
إشراف صادق برق – مدرسة سيدة الجمهور
Supervision Sadek Bark – Collège Notre Dame de Jamhour

8.3 - Is there a really “sixth sense”?
 - ٨.٣ جهاز حساس يزيد عدد حواسنا
8.3 - Avons-nous un sixième sens?

الحاسة التكنولوجية السادسة

تعرّفوا على جهاز يضيف حاسة إلى حواس الإنسان موفّرًا لمستخدمه استفادة فورية من المعلومات المفيدة التي لا يمكن تبيانها بالحواس البشرية التقليدية. يتيح هذا الجهاز توجيه أوامر للكمبيوتر عن بعد بواسطة حركات وإشارات جسدية. عندما تضع هذا الجهاز يمكنك أن تلاحظ في الحال شاشة كمبيوترك على سطح معيّن وأن تعالج بواسطة أناملك المعلومات التي تمرّ أمامك، ويمكنك أيضًا وضع أشياء أمام الكاميرا لتلقي معلومات عنها.

كما سيبني فريق سيدة الجمهور روبوت يمكن التحكم به بإشارات عن بعد. ترسل الكاميرا صورًا عبر الإنترنت إلى الكمبيوتر المبرمج لتحليل الإشارات والحركات، ليتم إرسال شاشة الكمبيوتر إلى الخلوي الذي يتصل به كشّاف ضوئي يسقط شاشة الخلوي على الجدار ليصبح كل شيء واضحًا أمامنا خلال ثوانٍ، بحيث نتمكن من العمل وكأننا أمام شاشة كمبيوترنا.

لا حدود أمام قدرة هذه التكنولوجيا إلا الخيال!

C9
إشراف صادق برق – مدرسة سيدة الجمهور
Supervision Sadek Bark – Collège Notre Dame de Jamhour

٩
9.1 - Beat traffic jams
 - ٩.١ حل للعلقة في العجقة
9.1 - « débouteillage »!

لكل سيارة هوية بالترددات الإذاعية

من لا يعرف السير في لبنان؟ معاناة يومية لمعظم اللبنانيين تلحق الضرر بالاقتصاد والبيئة وتستهلك الوقت والجهد والمال. وكأن هذه القضية لا تكفينا، لتضاف عليها ظاهرة سرقة السيارات وصعوبة العثور على موقف وغيرها من المشاكل التي تبرز الحاجة إلى جهاز يحد من هذه المشاكل ويسهل تحركاتنا اليومية.

الحل المقترح هو نظام "تعريف للسيارة بالترددات الإذاعية" لتخفيف الزحمة الناتجة من حواجز التفتيش، والتقليل من حجم الحوادث وخطورتها، والحد من السرقة، وحصر دخول المواقف والطرق الخاصة.

يقدّم المشروع شرحاً مفصلاً عن هذا الجهاز، مع العلم أنه منخفض الكلفة وهندسته بسيطة وله جدوى تجارية؛ ويحوي المشروع نظامًا آخر يمكن استخدامه كمنبّه للسرعة، وناقل للإعلانات التجارية إلى السيارات وللتواصل بين سيارتين وللإنذار من الأجسام القريبة. هل باتت الحلول قريبة؟

C10
م. ميشال عويجان، روني صعصوع، بشير الدبس، روبا جرداك، فادي البنّا – الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Eng. Michel Owayjan, Rony Saasouh, Bachir Al-dibs, Rouba Jardak, Fadi Al-Banna – AUST, CCE Department

9.2 - And the Blind shall see
 - ٩.٢ في الكومبيوتر يرى الضرير ما لا يراه عادة
9.2 - Perception numérique pour les non-voyants

جهاز برايل للكفيف والبصر الضعيف

يواجه الضرير أو ضعيف البصر صعوبة بالغة في استخدام الكمبيوتر؛ وقد حثّت الأبحاث مؤخرًا على تمكين هذه الفئة من الاستفادة من التطورات التكنولوجية، فانكب المصممون والعلماء على ابتكار أجهزة تتصل بالكمبيوتر وتتيح للضرير التحكم التام بالكمبيوترات المتطورة؛ لكن الاستثمارات في هذا النوع من القطع واجهت تعقيدًا في التصميم وكلفة عالية للأجهزة المستعملة.

يقدّم المشروع جهازًا بنظام برايل يمكن الكفيف وصاحب البصر الضعيف من قراءة نصوص الكمبيوتر باللغتين العربية والإنكليزية، كما يمكنه إصدار صوت ملائم للأحرف المعروضة؛ وهو خطوة أولى لإنتاج أجهزة برايل وتسويقها في لبنان والدول العربية، وهذا أمر ضروري ليبقى الضرير متابعًا للتطورات التكنولوجية.

فريق الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا بإشراف الأستاذ ميشال عويجان يطلعكم على مختلف التفاصيل نحو عالم جميل!

C10
م. ميشال عويجان، عمران أيوب، ايلي بو ضاهر، تيمور وهبة – الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Eng. Michel Owayjan, Omran Ayoub, Elie Bou Daher, Taimour Wehbe – AUST, CCE Department

9.3 - How not to waste electricity?
 - ٩.٣ كي لا تكهربنا أخبار الكهرباء!
9.3 - Électricité: gaspillage et laxisme

عدّاد رقمي للكيلوات/ ساعة

الكهرباء من مشاكلنا المزمنة المستعصية بشكل غير مقبول بالرغم من بداهة الحلول!

هذه المرة حل لبناني: عدّاد رقمي للكيلوات/ ساعة مع نظام تطبيق ملائم للحلول محل النظام غير المجدّد؛ والسبب وجيه، فالجهاز الجديد عملي أكثر وكلفته أقل، وهو قادر على معالجة المشكلتين الرئيستين: سرقة الكهرباء وعجز الفوترة والجباية.

يتطرق الجهاز المقترح إلى مفهوم المراقبة عن بعد وإمكانية زيادة هامش الربحية في مؤسسة كهرباء لبنان، ويمكنكم الاطلاع على مجمل تفاصيله التقنية في خيمة المشروع، لكن المهم في الموضوع أنه قادر على حفظ قيمة الطاقة المتراكمة المحتسبة حتى أثناء انقطاع التيار الكهربائي الذي بات من أساسيات حياتنا.

يساهم هذا الجهاز بتعزيز عمل كهرباء لبنان ورفع الأرباح بشكل ملحوظ لعل الشعاع يعود بلا انقطاع!

C10
د. عادل شيت، نادر شحادة، نديم هاشم، عماد مغنية – الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. Adel Chit, Nader Chehade, Nadim Hashem, Imad Moghnieh – AUST, CCE Department

9.4 - A new way of buying things
 - ٩.٤ شراء المنتجات بدون أموال ولا بطاقات
9.4 - Acheter des produits sans argent ni cartes

ماكينة بيع لاسلكية موحّدة

هذه ليست عودة إلى زمن المقايضة ولا نحن في عصر التبرعات بل ماكينة تتيح للناس شراء الأغراض البسيطة مثل المشروبات الغازية والتشيبس والشوكولا بواسطة أرصدة الخلوي (أو الكومبيوتر المحمول) فقط بدون الحاجة إلى بطاقة ائتمان أو نقود.

ويشكل أكثر من مليوني مستخدم لشبكة الخلوي قاعدة عريضة لتسويق ماكينة البيع اللاسلكية الموحّدة كنموذج لنظام دفع جديد. وهي تتضمن الكثير من المأكولات التي يطلبها الزبون عادة.

يعرض المشروع لطبيعة الماكينة وطريقة الاشتراك في هذه الخدمة عبر الإنترنت وتلقي طلباتكم لاسلكيًا وتلبيتها. لا بد أنها طريقة مغرية للشراء، ومع ذلك ننصحكم بالاعتدال في استهلاك المواد التي توفرها هذه الماكينة فصحتكم أهم من صحة جيبكم!

C10
د. عادل شيت، خضر القادري، الياس نجيم، بيار حكيم – الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، قسم هندسة الكومبيوتر والاتصالات
Dr. Adel Chit, Khodour Al-Kadry, Elias Njeim, Pierre Hakim – AUST, CCE Department

Environment and Biodiversityبيئة وتنوع بيولوجي

١٠
Little engineer, big act!
المهندس الصغير فعله كبير!
Petit ingénieur, grands exploits!

الأطفال والمراهقون يختارون الحياة الخضراء

معظم الذين يلحقون الضرر بالبيئة ويؤذونها ويشوّهون وجهها بغية الكسب المادي بالدرجة الأولى أو بسبب الإهمال والجهل، أمرهم محيّر! ربما قد لا يكون غريبًا ألا تهمهم صحة "الغرباء" ولكن ألا يبالون بمصلحة الأبناء؟ أليس لديهم أبناء؟ ماذا يتركون للمستقبل، للجيل المقبل؟!

قد يكون الأمل بالجيل الجديد. هذا ما يسعى إليه مشروع أكاديمية المهندس الصغير ليزرع في الشباب روحًا إيجابية. فكرة أحرزت المرتبة الأولى في مباراة خطة العمل العربية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، ووصلت إلى المباراة النهائية في جوائز مبادرة نساء كارتيه، وهي مسابقة دولية للأعمال السريعة النمو

يهدف مشروع "الأطفال والمراهقون يختارون الأخضر" إلى إطلاعهم على الطاقة المستدامة والمتجددة من خلال إشراكهم في أنشطة تعليمية تختم بسباق سيارات على الطاقة الشمسية. وتشمل الدروس مواضيع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية... وغيرها من الخطوات الحيوية!

C11
رنا الشميطلي - المهندس الصغير
Rana El Chemaitelly – The Little Engineer
Rana El Chemaitelly – Le Petit Ingénieur

١١
Fatal attraction of carnivorous plants!
عمركم سمعتم عن نباتات آكلة للحوم؟
Des plantes carnivores? Oui ça existe!

النباتات آكلة اللحوم

الناس الذين لا يأكلون اللحوم الحمراء والبيضاء هم نباتيون، وهناك فئة منهم تأكل السمك دون اللحوم الأخرى. وفي عالم الحيوان هناك حيوانات نباتية وأخرى آكلة لحوم. ولكن ماذا عن عالم النبات؟

اكتشفوا العالم الساحر للنباتات آكلة اللحوم وأسباب وجودها مع الدكتورة ماجدة بوداغر خرّاط التي تعرض أمامكم نباتات حية آكلة للحوم من مختلف الأنواع، مترافقة مع فيلم وثائقي وملصقات ورسوم توضيحية ومجسّمات تحيط بجوانب الموضوع.

ويشمل النشاط عرض حوض لتربية النباتات بالحجم الطبيعي بهدف إعطاء فكرة عنها عندما تكون في بيئتها الطبيعية، على أن يخضع بعضها لتشريح بالعين المجردة أو بواسطة المجهر لتتعرفوا على النباتات غير النباتية!

C12
د. ماجدة بو داغر خراط – جامعة القديس يوسف، كلية العلوم
Dr. Magda Bou Dagher-Kharrat – USJ, Faculty of Science
USJ, Faculté des Sciences

١٢
Cherishing public spaces
مساحات وساحات للصحة والحياة
Places et espaces pour la santé et la vie

فسحة عامة، حياة عامة: حرج بيروت

من المسلّم به أن اضمحلال الفسحات العامة يؤدي إلى مشاكل بسيكولوجية واجتماعية وصحية، ولا سيما في المدن الكبرى التي تشهد انحسارًا دراماتيكيًا للمساحات الخضراء والحدائق الغناء.

بيروت دخلت عمرانياً دائرة الخطر ولم يبق للفرد إلا القليل من اللقاء العام والأخضر؛ لذلك تسعى "مؤسسة نحن" للإضاءة على أهمية حرج بيروت من حيث موقعه وما يوفره لسكان العاصمة والضواحي.

تندرج الحملة لإعادة افتتاح هذا الحرج ضمن برنامج واسع بعنوان: "فسحة عامة، حياة عامة"، على أن تكون فاتحة البرنامج مع حرج بيروت وهو إحدى المساحات العامة القليلة المتبقية في عاصمة سويسرا الشرق سابقاً!

يهدف هذا البرنامج الى التوعية حول أهمية المساحات العامة في حياتنا اليومية استنادًا إلى العديد من الأبحاث العلمية، عبر نشاطات تساهم في إعادة الحس الاجتماعي وحرج العاصمة.

C13
مؤسسة "نحن"
NAHNOO organization
Organisation NAHNOO

١٣
School and environment
المدرسة في امتحان والبيئة هي العنوان
École et environnement

عشرة اختبارات للحصول على وسام المدرسة البيئيّة Ecol’ogique.

مادّة الامتحان: بيئة المدرسة.

مواضيع الامتحان: التوعية والتربية البيئيّة، تدوير النفايات، الاقتصاد في الماء، توفير الطاقة، مكافحة تلوّث الضجيج، الاستهلاك بأسلوب بيئي، الغذاء السليم، تنظيم رحلات خضراء، احترام التنوّع البيولوجي، المشاركة في الحملات البيئيّة.

مدّة الامتحان: العام الدراسي 2011- 2012.

المتقدّم للامتحان: المدرسة = الإدارة، الهيئة التعليميّة، لجنة الأهل، والطلاب.

إنّ دور المدارس الريادي في تحريك المجتمعات وتثقيفها أساسي في إنقاذ ما تبقّى من طبيعة في لبنان وفي الحد من الاحتباس الحراري الذي يهدّد مناخ كوكب الأرض.

على المدارس الراغبة بخوض هذا الامتحان للحصول على وسام المدرسة البيئيّة Label Ecol’ogique زيارة خيمة جمعية الأرض ـ لبنان T.E.R.R.E . Liban، حيث يتم استعراض عشر لوحات إعلانيّة تبرز المعايير العشرة التي تخوّل المدرسة الحصول على الوسام المذكور، ثم يتم تسجيل أسماء المدارس المشاركة، وتوزيع كتيّب تفسيري.

C14
بول أبي راشد - رئيس جمعيّة الأرض _ لبنان
Paul Abi Rached – Président et Directeur de l’association T.E.R.R.E Liban

١٤
The gift of green gold
رحلة من السحر مع الذهب الأخضر
L’or vert : Un trésor fabuleux

مشروع "زيت لبنان"

شجرة تعمّر كثيرًا وتبقى خضراء دائمًا وتعطي الخيرات بحرًا بل زيتًا صحيًا ليس مثله زيت، فما سر الصنعة؟ هذه المرة يأتينا الجواب من مشروع "زيت لبنان" المنفذ من قبل المعهد العالي للدراسات الزراعية المتوسطية (CIHEAM – IAMB) بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية والممول من منظمة التعاون الايطالي.

يهدف المشروع إلى تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي للعائلات العاملة في إنتاج زيت الزيتون وزيتون المائدة والصابون في المناطق النائية، وتحسين نوعية الإنتاج ورفع مستوى الوعي حول خصائص زيت الزيتون اللبناني البكر الممتاز وفوائده.

وتتضمن النشاطات شرحًا مفصلاً عن كل مراحل إنتاج الزيت مع تقديم الكتيب التقني للمشروع وتوزيعه على الحاضرين، وإجراء اختبارات لإطلاع الزوار على كيفية انتقاء الزيت الجيد ومنافعه الصحية، بالإضافة إلى عرض مسرحي مستند إلى قصة الرسوم الهزلية "الذهب الأخضر، رحلة سحرية"، تقدّمه فرقة "أصدقاء الدمى المتحركة" بهدف توعية الجيل الجديد على أهمية الزيتون وزيته.

C15
د. أنريكو أزوني – مشروع "زيت لبنان"
Dr. Enrico Azzone – “L’Olio del Libano” project
Projet “L’Olio del Libano”

١٥
Environmental first aid
البيئة في العناية الفائقة
L’environnement aux soins intensifs

هلمّوا إلى العلاج!

إنها قضية القضايا بما يتعلق بموارد الأرض، فنحن اليوم نستدين من رصيد الأجيال القادمة. صحيح أن أضرار الدول الصناعية الكبرى على البيئة أكبر بكثير من الدول النامية والصغرى، لكن الوعي لا حدود له وليس أمامه كبير ولا صغير.

حنان المولى وسميح جابر من مؤسسة الهادي يسعيان لتزويد الطلاب بمعلومات ومهارات لحماية البيئة وإكسابهم مع محيطهم السلوكيات البيئية السليمة وتوعيتهم حول كيفية التعامل مع المشكلات البيئية وتشجيعهم على اقتراح الحلول لها والمبادرة لتنفيذها ورصد أثرها.

يتضمن النشاط عرض نماذج نفذها الطلاب، وعرض فيلم فيديو عن حملة تشجير داخل المؤسسة وخارجها، وإعادة استعمال الورق وتدويره، ومعارض بيئية متنوعة، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

C3
حنان المولى، سميح جابر – مؤسسة الهادي (ع) للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل
Hanane El Mawla, Samih Jaber - Al Hadi Institute for the Blind and Deaf

١٦
Are insects a pest or a blessing?
هل الحشرات مذنبة أم بريئة؟
Insectes: coupables ou non coupables?

محكمة: العدالة للحشرات

كم من الأحكام نطلقها بناء على أهوائنا وعواطفنا بعيدًا عن العلم والمنطق؟ لا تكفي النظرة الأولى ولا التقاليد المتوارثة لنعرف حقيقة الكائنات، ففي العلم ليس هناك مجال لنحكم من خلال "أحب هذا وأكره ذاك" بل على قاعدة علمية بحتة مقرونة بالإثبات العلمي وغير قابلة للتأويلات.

البروفسور داني عازار يدعوكم إلى "محاكمة" الحشرات بعدالة لتدركوا أهميتها لصحتنا وبيئتنا وطبيعتنا، ونشاطها النافع للاقتصاد وغيره...

تتشكل محكمة الحشرات من قاض ومدع عام وهيئة دفاع، على أن يلعب الزائر دور هيئة المحلفين التي تقع عليها مهمة تقرير إذا كانت "الحشرات" مذنبة أم غير مذنبة، بمعنى آخر إذا كان وجودها إيجابياً أم سلبياً. تجري المحاكمة من خلال استعراض الجوانب المضرّة والمفيدة عند الحشرات، وتقررون في ختامها إذا كانت الحشرات جيدة أم سيئة.

C16
د. داني عازار، د. ريمون جيز، ساندرا أبو نجم – الجامعة اللبنانية، كلية العلوم، الفرع الثاني، الفنار
Dr. Dany Azar, Dr. Raymond Gèze, Sandra Abou Najm - LU, Faculty of Science II, Fanar
UL, Faculté des Sciences II, Fanar

١٧
Recycling can help biodiversity
يكون التنوع البيئي أو لا نكون!
Ouf! La biodiversité sauvée par le recyclage

مختبر الطبيعة يتفاعل معكم

تريدون المشاركة في اختبارات تفاعلية تثبت لكم أهمية الحفاظ على التنوع البيئي بالنسبة للإنسان والكائنات؟

تفضلوا إذاً إلى مختبر الطبيعة حيث تخطّط "إبصار" من خلال العلوم الاختبارية المتعلّقة بهذا التنوع، لجلب الطبيعة إلى المختبر العلمي وتحويلها وإعادتها إلى الطبيعة بطريقة مفيدة وأقل ضررًا وتدميرًا.

تشمل مشاريع مختبر الطبيعة إعادة التدوير، ودراسة المواد القابلة للتحلّل واستخدامها، وموارد الطاقة المتجددة، والمتحدّرات الصديقة للبيئة... وقد اختيرت بمعظمها من كتاب IBDAA Book of Proceedings للسنوات الخمس الماضية، والذي بدوره يضم أفكارًا مستمدة من الأنشطة الإبداعية لطلاب الجامعة الأميركية حول التوعية البيئية. وتعتبر هذه المشاريع الأولى من نوعها بحيث يسهل تطبيقها في المنزل من أجل حياة متناغمة مع البيئة.

C17
د. نجاة عون صليبا، رنا عبد الصمد – الجامعة الأميركية في بيروت، إبصار
Dr. Najat Aoun Saliba, Rana Abdel-Samad – AUB, Ibsar

٣٣
33.1 - Minerals from A to Z
 - ٣٣.١ المعادن من طأطأ للسلام عليكم
33.1 - Les minéraux de A à Z

في حياتنا اليومية أهمية مخفية

الروتين في حياتنا يلهينا عن التفكير بكل ما يحيط بنا من معطيات ومؤشرات وتفسيرات ومنتجات وتحركات وسكنات ومكتشفات... فنستهلك موارد الأرض بدون أن نعرف في معظم الأحيان أننا نستهلكها إلا من خلال الأخبار التي تنبئنا بأننا نستدين من الأرض على حساب الأجيال القادمة.

الفريق السويسري يدعوكم لاكتشاف الأهمية المخفية للمعادن في المواد والمنتجات التي نستعملها كل يوم، مقدمًا لكم على سبيل المثال، العشرات من المعادن الرئيسة على طول مسارها، بدءًا من اكتشافها تحت الأرض مرورًا بعمليات تصنيعها وصولاً لتحويلها إلى منتجات نستعملها على مدار أيامنا.

ويشمل هذا النشاط استكشاف المعادن الأكثر استعمالاً وطريقة استخراجها من المناجم، وتقديم شرح لمختلف تطبيقاتها واستعمالاتها، واستعراض شؤون التلوث وإعادة التدوير وشجونهما الكثيرة هذه الأيام.

C18
دانيال دو كرّوي، مهى زين، بيار - الان بروز – متحف التاريخ الطبيعي ومتحف تاريخ العلوم، مدينة جنيف
Danielle Decrouez, Maha Zein, Pierre-Alain Proz – Museum of Natural History and Museum of History Science, City of Geneva
Muséum d'histoire naturelle et Musée d'histoire des sciences de la Ville de Genève

Physics & Chemistryفيزياء وكيمياء

١٩
What planet are you on?
ألو حياتي... في أي كوكب أنتِ؟
Allo ma chère… dans quelle planète es-tu?

الحياة في الكون

هل الحياة ممكنة بعيدًا عن كوكبنا؟ أي حياة في الواقع؟ كيف نجد الحياة بعيدًا عن الأرض؟ ما هي معاني اكتشاف كهذا ودلالاته؟ عينة من أسئلة يتجاوز عددها أبعاد مجرتنا رغم رحابة درب التبان!

هذا الموضوع الشيّق مطروح للنقاش العام، ليس من منطلق فلكي فحسب بل من نواح كيميائية وبيولوجية، لأنه المسألة الأكثر تعقيدًا وأهمية في علم الفلك الحديث، فأي اكتشاف لأي شكل من أشكال الحياة خارج نطاق كوكبنا سيكون الأبرز وسيغيّر نظرتنا إلى الحياة نفسها، كما أنه سيؤسس لاتصالاتنا الكونية.

سيعرض الدكتور منيب العيد لبرنامج SETI (البحث عن مخلوقات خارجية ذكية) من بين مسائل أخرى مثل الطرق العلمية التي ستتبع للبحث عن حياة خارجية، والأبعاد المذهلة لمجرتنا من خلال عروض وصور.

C19
د. منيب العيد – الجامعة الأميركية في بيروت، قسم الفيزياء
Dr. Mounib El Eid – AUB, Department of Physics
AUB, Département de Physiques

٢٠
Useful invasion
غزو مفيد عكس الغزوات الأرضية
Invasion utile

50 سنة فضاء... والرحلة في بدايتها!

50 عامًا مضت على أول رحلة للإنسان إلى الفضاء مع رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين.

احتفلوا مع روجيه حجّار من الشركة الفلكية اللبنانية بهذه الذكرى عبر سلسلة من النشاطات التفاعلية الترفيهية والتعليمية في الوقت نفسه التي تتطرق إلى رحلات الاستكشاف المأهولة والأوتوماتيكية لنظامنا الشمسي ولمشاريع المستقبل.

تشمل النشاطات بناء صواريخ مائية وإطلاقها، وبناء نظام هبوط على الكواكب بواسطة حقائب ورق وورق مقوى، والتحضير لرحلة مأهولة إلى الكوكب الأحمر المريخ، والتعرف أكثر على قمرنا من خلال مجسّم، والرحلات الحديثة لدراسة الكواكب، واستعراض التلسكوبات الفضائية واكتشافاتها ومختلف المركبات والصواريخ الفضائية والمحطة الفضائية الدولية، واستخدام التلسكوبات لاستكشاف النجوم والكواكب.

كما يستعرض المشروع تاريخ غزو الإنسان للفضاء وتقنياته والمعارف المكتسبة من هذا الغزو المفيد على عكس معظم غزوات البشر الأرضية!

C20
د. روجيه حجّار – الجمعية الفلكية اللبنانية
جامعة سيدة اللويزة، قسم الفيزياء وعلوم الفلك
Dr. Roger Hajjar – Société Astronomique Libanaise
NDU, Department of Physics and Astronomy
Société Astronomique Libanaise
NDU, Département de Physiques et d’Astronomie

٢١
Can sound waves be seen?
هل تستمر موجات الرنين مع السنين؟
Voir les ondes sonores

رؤية الموجات الساكنة

الموجة الراكدة أو الساكنة هي موجة ذات وضعية ثابتة؛ تنشأ هذه الظاهرة إما بسبب الوسط المعاكس لحركة الموجة أو في الوسط الساكن نتيجة تداخل بين موجتين متعاكستين في الاتجاه.

يتولى طلاب كلية الهندسة إطلاع الزوار على ظاهرة انتشار الموجات الساكنة (الموجات الصوتية مثلاً)، مع ملاحظة شكلها ومظهرها المادي؛ ويتمحور هذا النشاط حول سؤال شائع على ألسنة الطلاب: إذا سلّمنا أن الموجات تنتشر حولنا وتحيط بنا، فكيف يمكننا رؤيتها بالعين المجرّدة؟

يمكن ذلك من خلال اختبار يتيح رؤية انتشار موجات الرنين: بداية يتم إحداث موجات ساكنة عبر مكبّر صوت، على أن يجري تمريرها داخل أنبوب شفاف ثم يتم التقاط الإشارات وعرض مساراتها على شاشة كمبيوتر.

هنا بإمكانكم رؤية الأصوات وليس سماعها فحسب.

C21
د. عبد اللطيف سمحات، م. خيرالله فقيه – الجامعة اللبنانية، كلية الهندسة، الفرع الثالث
Dr. Abed Ellatif Samhat, Eng. Khairallah Fakih – LU, Faculty of Engineering III
UL, Faculté de Génie III

٣٢
Amazing physics
الفيزياء... عجائب وغرائب
Les magies de la physique

الساحر "فيزياء" والتفسير للعلماء

هناك ظواهر لم يفسّرها العلم بعد، فترانا نلبسها ثوب الغموض والسحر والماورائيات؛ الوقت كفيل بتفسيرها. ولكنّ هناك أموراً باتت مفهومة علميًا وما زلنا نعطيها تأويلات وتخيلات غير منطقية لأننا لم نطّلع على تفسيراتها العلمية.

محمد عبد الله يلفت الأنظار مرة أخرى في ثلاثة عروض يومية فيقدّم عددًا من التجارب الفيزيائية المثيرة مباشرة أمام الزوار مع إمكانية مشاركة الجمهور ببعض منها؛ ويقترب بعض التجارب من السحر ولكن مع تفسير علمي فيزيائي واضح. يستمر كل عرض لمدة ساعة واحدة بمعدل 15 إلى 25 تجربة تقريبًا، وبين العرض والآخر ستتم مناقشة الحضور مع عروض علمية مصورة.

مواعيد العرض:

الخميس 20 الجمعة 21 السبت 22
16,00 – 17,00 x x x
18,00 – 19,00 x x x
20,00 – 21,00 x x x

C22
محمد عبدالله – سحر الفيزياء
Mohammad Abdullah – Magic of Physics
La magie de la Physique

٣٣
33.1 - Rf. Environment & Biodiversity theme
 - ٣٣.١ راجع قسم البيئة والتنوع البيولوجي
33.1 - Cf. Le thème Environnememt et Biodiversité
33.2 - Playing with the periodic table
 - ٣٣.٢ الجدول الدوري والكيمياء المسلّي
33.2 - Tableau Périodique et chimie ludique

قفاز يحيي الإنسان وحماية أسنان وثورة بركان

يعرف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية أيضًا بجدول مندلييف أي الكيميائي الروسي ديمتري مندلييف الذي رتّب في العام 1869 العناصر معتمدًا على السلوك "الدوري" لخصائص العناصر الكيميائية، ثم أعاد هنري موزلي عام 1911 ترتيب العناصر حسب العدد الذري. ومع الوقت أضيفت عناصر جديدة مكتشفة ونماذج نظرية طورت لتفسير سلوك العناصر الكيميائية، وأصبح للجدول الدوري تطبيقات متعددة وواسعة في الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء والهندسة.

الجدول الدوري والكيمياء عامة يستعرضهما الفريق السويسري بطريقة ترفيهية وتعليمية، ويشرح مرور العناصر الأربعة القديمة على مئوية الجدول الحالي، ويقوم باختبارات صغيرة سهلة ومسلية تعرض للتفاعلات الكيميائية: شاهدوا القفاز الذي يقدّم التحية بدون تدخل الإنسان، وحماية الفلور للأسنان والبيضة أكبر برهان، الكوكا والنعناع (mentos) يثيران البركان!

C18
دانيال دو كرّوي، مهى زين، بيار-الان بروز – متحف التاريخ الطبيعي ومتحف تاريخ العلوم، مدينة جنيف
Danielle Decrouez, Maha Zein, Pierre-Alain Proz – Museum of Natural History and Museum of History Science, City of Geneva
Muséum d'histoire naturelle et Musée d'histoire des sciences de la Ville de Genève

٣٤
34.1 - The secret of good water
 - ٣٤.١ ما لا تراه في المياه
34.1 - Que cache l’eau pure?

اختبار نوعي للأيونات في الماء

تكون المياه في أفضل حالاتها عندما تكون بلا طعم ولا لون ولا رائحة. ولكن حتى عندما تكون مستوفية الشروط الثلاثة، ففيها أشياء لا نراها بالعين المجرّدة ولا حتى بالميكروسكوب. قسم الكيمياء في الجامعة اللبنانية يعرض للطلاب كيفية إجراء الاختبارات لاكتشاف وجود بعض الأيونات في الماء، وهي مجموعة ذرات ذات شحنات كهربائية مثل:Ca(II), Fe(II), Fe3+, Na+, K+ وغيرها...

تجري العملية على الشكل الآتي: نصبّ بضعة مليمترات من الماء المراد فحصها في أنبوب الاختبار ونضيف عليها بعض المواد التفاعلية، ثم نلاحظ بعد ذلك التغيّر في لون المياه أو تشكّل بعض الترسبات... وهكذا يمكن إثبات وجود بعض المعادن أو نفيها إذا كانت موجودة بتركيز معين.

كما يمكن استخدام تقنية (Flame Photometer ) للتأكد من وجود بعض المعادن عن طريق التغير بلون الشعلة.

C23
د. محيي الدين الجمل، لبنى بيطار، رؤوف ريدان – الجامعة اللبنانية، كلية العلوم الفرع الاول، قسم الكيمياء
Dr. Mouhieddine El Jamal, Loubna Bitar, Raaouf Raydan – LU, Faculty of Sciences I, Chemsitry Department
UL, Faculté des Sciences I, Département de Chimie

34.2 - Action and reaction
 - ٣٤.٢ تفاعلوا مع التفاعلات
34.2 - Réagir avec les réactions

تحليل نوعي للأقطاب الأيونية الانتقائية

إليكم تحليلاَ نوعياً بواسطة أقطاب الانتقاء الأيوني التي تعرف بأنها متحسسات كهروتحليلية تولّد جهدًا كهربائيًا في محاليل أيوناتها نسبة إلى قطب مرجع مناسب، ويتناسب هذا الجهد طرديًا مع تركيز الأيون المراد تقديره في المحلول.

والأَيون ذرة مشحونة كهربائيًا بعد تفاعل كيميائي، وهو نوعان: شارد موجب (cation) وشارد سالب (anion).

في هذا النشاط سيتم البحث عن الشاردين الموجب والسالب في محاليل بواسطة الأقطاب (النحاس والكلور والفلوريد...). وفي الاختبار العملي سيتم أخذ مياه المسبح، وبواسطة قطب الكلوريد (cl-) يمكن تحديد تركيز أيونات الكلور فيها؛ كما سيتم رسم منحنى المعايرة courbe d’etalonnage ثم وضع القطب cl في العينة المراد فحصها كي يتم تحديد تركّز هذا الأيون فيها.

تفاعلات كيميائية لا بد أن يتفاعل معها الزوار من هواة النوع!

C21
د. مازن طبّارة – الجامعة اللبنانية، كلية الهندسة، الفرع الثالث
Dr. Mazen Tabbara – LU, Faculty of Engireening III
UL, Faculté de Génie III

٣٥
The stranger art of chemistry
اختبارات كيميائية طريفة وغريبة
Drôle, la chimie?

كيمياء مذهلة صناعة منزلية

هناك الكثير من الأمور العلمية التي نصادفها أو نتعايش معها لكننا لا نفهمها أو لا نعيرها اهتمامًا.

انطلاقاً من ذلك، يحاول هذا النشاط استثارة الفضول العلمي عند الأطفال والمراهقين من خلال إظهار أهمية الكيمياء في مسار حياتنا اليومية، وإطلاع الزوار على بعض التفاعلات الكيميائية الكامنة وراء بعض الوقائع البسيطة التي يقومون بها أو يرونها يوميًا.

يتضمن مشروع "كيمياء مذهلة صناعة منزلية" مجموعة من الشروح والعروض الحيّة والجذابة، بما فيها اختبارات طريفة وغريبة يمكن إجراؤها باستعمال مواد من المطبخ والحديقة مثل الخل والحليب والفواكه والأزهار. خوضوا بأنفسكم هذه التجارب المدهشة ليصير لديكم إلمام بالكيمياء الكامنة وراءها!

C24
د. روبير ديب، ريتا العم – جامعة سيدة اللويزة، قسم العلوم
Dr. Robert Dib, Rita El Am – NDU, Department of Sciences
NDU, Département des Sciences

٣٦
Home Science
في بيتنا ظواهر علمية!
Le foyer : laboratoire scientifique!

الفيزياء والإلكترونيات بمتناول الجميع

صحيح أن الفرد غير قادر على التدقيق في كل شيء والإحاطة بكل ما يدور حوله، ولكنه يملك بلا شك متسعًا من الوقت ليفهم بطريقة علمية آلية عمل الأشياء التي تحيط به وتعنيه شخصيًا.

الدكتوران ماري عبود وإلياس حنا من جامعة القديس يوسف يلقيان الضوء على مجموعة من التجهيزات التي تملأ حياتنا اليومية، مستعينين بمجسّمات نفّذها طلاب قسم الفيزياء بالاستناد إلى مختلف المبادئ الفيزيائية وإلى استخدام مختلف الأجهزة (البصرية، المغناطيسية...).

يأخذ هذا المشروع بعدًا تعليميًا هامًا لأنه يعرض للعديد من التطبيقات التي نصادفها كل يوم مثل عداد المرور وفتح الباب أوتوماتيكيًا وفتح الحنفية بدون لمس وغيرها الكثير من الأمور المفيدة.

C12
د. ماري عبود، د. إلياس حنا – جامعة القديس يوسف، كلية العلوم
Dr. Marie Abboud, Dr. Elias Hanna – USJ, Faculty of Science
USJ, Faculté des Sciences

Technology & Computer Scienceتكنولوجيا و معلوماتية

٢٢
Little engineer, big act!
المهندس الصغير فعله كبير!
Petit ingénieur, grands exploits!

الكائنات الآلية لها أهمية مستقبلية

مؤشرات كثيرة تدلّ على أن الروبوتات سيكون لها شأن كبير في عالم الغد، حتى أنه بإمكاننا ملاحظة التغييرات في يومنا هذا؛ فهناك روبوتات تمد يد المساعدة في الأعمال الصعبة وترفّه عن أطفالنا. ويبدو أن الجيل الآتي من هذه الكائنات الآلية سيتطوّر ليسهم أكثر في المجال الطبي وربما ليسبر أعماق الكون السحيقة. فمن أعمق المحيطات إلى أقصى الكواكب، الروبوتات ستكون حاضرة ناضرة لمساندتنا، وستكون المدخل إلى ارتقاء الإنسان مجددًا.

"المهندس الصغير" رائد في لبنان في إعطاء دروس رفيعة حول الرجال الآليين للصغار، وقد قرر أن يُدخل الأطفال إلى هذا العالم الخلاّق متيحًا لهم في سن مبكّرة صقل مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. في هذا المشروع يصمّم الزوار الصغار روبوتاتهم الخاصة ويركبونها ثم يبرمجونها لتنفيذ مهمات معيّنة والدخول في مباراة تنافسية مثيرة.

C11
رنا الشميطلي - المهندس الصغير
Rana El Chemaitelly – The Little Engineer
Le Petit Ingénieur

٢٣
Computer champions
كمبيوتر وانطلاق... من يكسب السباق؟
Qui gagneras dans la course des ordinateurs?

مختبر ببعدين وبطل فورمولا رياضيات

ليس الكمبيوتر إلا مجرّد وسيلة سريعة جامعة متطوّرة، أما القدرات العقلية فموضوع آخر. كيف نوظف هذه الوسيلة المفيدة في تجاربنا ومنافساتنا؟

إليكم نشاطين عن إمكانية تبسيط ظاهرة علمية من خلال الكمبيوتر: الأول مختبر ذو بعدين واقعي ورقمي، والثاني بطل EduLab في الرياضيات.

في المختبر يجري الزائر اختبارًا بسيطاً في الفيزياء أو الكيمياء أو البيولوجيا ثم يشرحه ويفسّره، على أن يساعده فريقنا على فهمه علميًا. بعد ذلك يستعمل الزائر كمبيوترًا تم تزويده بالشرح والتفسير بحيث يمكنه أن يعالج الاختبار مجددًا بشكل افتراضي وبطريقة سهلة ومسلية.

وفي البطولة يدخل أربعة لاعبين، كل على كمبيوتره، في منافسة فورمولا 1، وعليهم أن يستعينوا بالرياضيات كي يفوزوا. وألف مبروك للمختبرين والرابحين!

C25
داني عوّاد، ايلي شعيا –EduLab
Dany Awad, Elie Chaaya – EduLab

٢٤
What the brunet said
قالت لي السمراء!
La brune m’a dit!

الشوكولا من ألفها إلى يائها

إنها مغرية رغم كل محاذير الكولسترول والسكري، أو أنها مغرية بسبب كل التحذيرات، وعلى قاعدة كل محجوب مرغوب. لكن الذنب ليس ذنبها بل السبب هو تقاعسنا أو انشغالنا عن الرياضة.

الشوكولا عموماً منشّطة، والسوداء مفيدة للقلب والشرايين، شرط أن نتعاطى معها باعتدال. أما كيف نصنعها فالجواب عند الدكتور ديماسي؛ معه يمكنكم الاطلاع على عملية صناعتها من ألفها إلى يائها، ومعرفة مختلف العوامل التي تدخل في تصنيعها والتي تؤثر على كمية المنتج النهائي ونوعيته. كما يشاهد الزوار عرضًا لكيفية سيلان الشوكولا الذائبة، واختبارًا صغيرًا حول كيفية استعمال بقايا الشوكولا في المنزل.

صراحة، ألا تحبونها رغم كل شيء؟

C26
د. أسامة ديماسي – الجامعة اللبنانية الدولية، قسم التغذية وعلوم تصنيع الغذاء
Dr. Ossama Dimassi – LIU, Department of Nutrition and Food Sciences
LIU, Département de Nutrition et des Sciences agro-alimentaires

٢٥
Your new Robot pal
انا الروبوت... صديقك الجديد
Je vous présente Robot… votre nouvel ami

أريد فهم سؤالي عبر الرجل الآلي

الآن دور الجيل الجديد في استكشاف العلوم بأسلوب حديث وعملي، وهل هناك طريقة أفضل وأسهل من الاستعانة برجل آلي؟ مهلاً، بل هم مجموعة رجال آليين مصنوعين من أحجار الـLEGO!

الكبار والصغار مدعوون لرؤية عدد من روبوتات الـLEGO المبرمجة التي يعرضها مركز الممثل الرسمي للمسابقة الدولية للروبوت. وسيقدم شرحا للجميع هادفاً بالدرجة الأولى إلى تحفيز البحث العلمي عند الشباب والأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة، فيوضح أهمية الروبوتات في حياتنا اليومية وفي تطور التكنولوجيات الحديثة.

سيساعدكم هذا المشروع من خلال خطوات صغيرة على فهم حيثيات تكنولوجية كبيرة.

C27
الممثل الرسمي للمسابقة الدولية للروبوت في لبنان
FLL Lebanon, Operational Partner of First LEGO League

٢٦
Science for life and pleasure
العلوم بوجهيها تغني: المهم والمسلي
La science c’est important et amusant

سحر ألوان وأكثر من عنوان

ليست العلوم مادة جافة كما هو شائع بل فيها الكثير من الابتكار والإثارة والإفادة.

لتعرفوا ماذا نقصد توجهوا إلى خيمة جامعة البلمند وعاينوا العلوم بوجهيها الإيجابيين: كم هي مسلية وسهلة، وكم هي هامة في حياتنا اليومية.

مشروع البلمند حافل بالأنشطة المثيرة إذ يضم أربعة أقسام: أولاً القسم الكيميائي حيث يجري استعراض مختلف العمليات الكيميائية مثل الأكسدة والاختزال والحمض والرابطة الكيميائية، وثانياً القسم الإحيائي حيث تقدّم فقرات حول القوة الهيدروجينية pH وسحر الألوان وحول "ماذا تقول الكلمات؟" و"لون الكلمات"، وثالثاً القسم الفيزيائي حيث تجرى مجموعة اختبارات توضيحية حول الكهرباء الساكنة (الكهروستاتيكا) والمغناطيس وقوة المياه الدافعة (الطفو)، ورابعًا القسم التكنولوجي في عالم الكمبيوتر كمثل تحريك فأرة الكمبيوتر عن بعد بواسطة قلم ليزري، عدا خفايا الهواتف الخلوية.

C28
جامعة البلمند، كلية العلوم
UOB, Faculty of Sciences
UOB, Faculté des Sciences

٢٧
How popular is Science?
العلوم تختبر شعبيتها
La Science teste sa popularité

معلومات... علوم... إعلام" كلمات ذات مصدر واحد ومن اشتقاق واحد ...من فعل "علم".

أنت تعلم، تتعلّم، تختزن المعلومات؟

نحن في انتظارك لاختبار معلوماتك عبر برنامج تلفزيوني ثقافي شكله سين/جيم ومضمونه علوم عبر الأيام.

أسئلة وأجوبة حول تطوّر العلم، يعدّها ويقدّمها طلاب كلية الإعلام في الجامعة الأنطونية في عرض واحد كل ليلة، يتخلّله تقرير إخباري ومقابلة تلفزيونية من وحي أيام العلوم، على أن يتمّ اختيار المشاركين من بين الحضور، واللغة المعتمدة هي العربية.

C29
د. ميرنا أبو زيد، رانية بارود، جيني مشنتف – الجامعة الأنطونية، كلية الإعلان والإعلام، قسم الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع
Dr. Mirna Abou Zeid, Rania Baroud, Jenny Mochantaf – Antonine University, Faculty of publicity, Media department
Université Antonine, Faculté de publicité et d’informations, Département des Médias

٢٨
‘80’s nostalgia
أنا عندي حنين لسنين الثمانين!
Nostalgie des années 80

ألعاب فيديو الثمانينيات... تطوّرها وبرمجتها

هذه إعادة تدوير للنوستالجيا بكل معنى الكلمة. إن لم تصدق فشاهد طلاب الجامعة الأنطونية يلقون الضوء على العصر الذهبي للكمبيوترات وألعابها في ثمانينيات القرن الماضي.

سيتسنى لك العودة إلى ألعاب فيديو الثمانينيات معروضة على جهاز تلك الحقبة. وبموازاة ذلك سيكشف بعض طلاب كلية الهندسة تطبيق هذه الألعاب على جهاز FPGA (شبكة أبواب قابلة للبرمجة) طوّروه بأنفسهم في إطار مشاريعهم حول إعادة التدوير المنطقية والمعرفية عبر إعادة تصنيع جهاز على مكونات التكنولوجيا الحديثة، بينما يعرض طلاب آخرون ألعاب فيديو مستوحاة من ألعاب تلك الحقبة الذهبية، لكنهم طوّروها بأنفسهم أيضًا بوسيلة وأسلوب معاصرين.

إنها عودة ملموسة وليست افتراضية بأسلوب معاصر إلى زمن ماضٍ.

C30
د. بول غبريل – الجامعة الأنطونية، كلية الهندسة
Dr. Paul Ghobril – Antonine University, Faculty of Engineering
Université Antonine, Faculté de Génie

٢٩
Say something for your photograph!
انطقي أيتها الصورة!
Parle ! C’est pour la photo

تحريك شخص تصوّر فوتوغرافيًا

قد يخدعنا العنوان فنظن أننا نستطيع تحريك صورة لأحد الأجداد، كانت قد التقطت له أوائل القرن العشرين.

لا، ليست كل الصور الفوتوغرافية معنية بهذا الموضوع، بل تلك التي يلتقطها شادي أبو جودة للشخص متموضعًا أمام الكاميرا على خلفية خضراء خاصة.

وتخضع الصورة بعد التقاطها لمبضع الفوتوشوب لاستبعاد الخلفية المذكورة. ثم تُعالج الصورة المستخلصة في برنامج معلوماتي متخصص مشابه لـAfter Effects بهدف تحريك الشخص فورًا بالبعدين، مع استخدام "أدوات الدمى" وإدخال خلفية أخرى أو فيديو متحرك. تصوّر كيف يمكن أن تكون الصورة بعد التحريك!

C31
شادي أبو جودة – الجامعة الأنطونية، كلية الإعلان، قسم الفنون التصميمية
Chady Abou Jaoude – Antonine University, Faculty of Advertising, Graphic Design Department
Université Antonine, Faculté de Publicité et de Médias, Département des Arts

٣٠
Can advertising and intelligence co-exist?
هل أنت مصمّم على تصميم معيّن؟
Le savoir et la publicité sont-ils compatibles?

تخيّل العِلم إعلانيًا

يمكن القول إنه العلم من منظور إعلاني، لا بل هو الرؤية الإعلانية لنظرة عامة الناس إلى العلم التي تختلف كثيرًا عن العلم بحد ذاته. الأمر معقد قليلاً؟ إليكم التوضيح.

يتوجه هذا المشروع الذي يشرف عليه أنطوان باخوس من الجامعة الأنطونية إلى الطلاب الحاضرين، طالبًا منهم تصميم مواد إعلانية حول موضوع "العلم في الخيال الشعبي"، على أن يقدّم كل طالب ملصقاً إعلانياً ملوناً بحجم A2 مثبتاً على كرتونة، يظهر من خلاله تصوّره الخاص للعلم. ثم تُعرض التصاميم التي يضعها الطلاب على لوحات إعلانية كي يختار الجمهور من بينها أفضل ثلاثة أعمال إبداعية.

هل أخذت علمًا بموضوع العلم؟!

C32
أنطوان باخوس – الجامعة الأنطونية، كلية الإعلان، قسم الإعلان
Antoine Bakhos - Antonine University, Faculty of publicity, Department of advertising
Université Antonine, Faculté de publicité, Département de publicité

٣١
31.1 - Robot portraitist
 - ٣١.١ رسّام الوجوه الآلي نزل إلى الساحة
31.1 - Le robot portraitiste

روبوتات إبداعية من لوزان السويسرية

ماذا يدور خلف جدران مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان EPFL، وما هي آخر المستجدات والابتكارات والاكتشافات؟

هناك سؤال غالبًا ما يدور في الأذهان والأحاديث منذ بدأت الأجهزة تكتسب الكثير من القدرات التي يتقنها البشر: هل تتفوّق الآلة على الإنسان؟ الجواب واضح: يمكنها أن تتمتع بقدرات تفوق قدرات الفرد أو مجموعة كبيرة من الأفراد، لكنها لم تصل حتى الآن للتفوق على الإنسان بشكل عام.

تجدون مثالاً متطورًا في هذا النشاط الذي يعرض لروبوت يرسم البورتريهات، وقد احترف الرسم منذ "ولادته" وهو على استعداد لإثبات قدراته أمامكم. إنه الرسام الروبوت "سلفادور دابوت" الذي يلتقط صورة للموضوع الذي ينوي رسمه ثم يعمل على تنفيذ البورتريه مستعينًا بمؤهلاته الفنية.

شاهدوا وجوهكم اليوم في عيون "دابوت"!

C33
ميرفا حجّاوي، د. سحر الخوري، د. جورج خازن، كلاس كروناندير – جامعة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان
Mirva Hejjaoui, Dr. Sahar El Khoury, Dr. Georges Khazen, Klas Kronander – Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne

31.2 - All about Alzheimer’s
 - ٣١.٢ الألزهايمر في المدى التفاعلي
31.2 - Alzheimer en 3D

علوم عصبية من لوزان السويسرية

يقال إن الإنسان كتلة من الأعصاب، لكنها ما زالت بمعظمها غامضة بتركيبتها وطريقة عملها وأسباب خللها؛ بالطبع هي مربوطة بالدماغ بدقته وتطوّره وتعقيداته اللامتناهية. ومنذ عقود قليلة بدأنا نسمع كثيرًا بالألزهايمر الذي ما زال يكتنفه الغموض، فهو كباقي الأمراض إما قديم ولم نكن نعرفه، وإما مستحدث بسبب تغيّر ظروف الحياة. مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان لديها ما تقوله في هذه الناحية.

تحت بند العلوم العصبية سيتم استعراض مرض الألزهايمر وشرح تطوره من خلال فيلم تفاعلي، بالإضافة إلى مشغل (أتيليه) مخصص للأولاد حول العلوم العصبية حيث يصنعون خلية عصبية ويطلعون على تركيبتها، على أن يعرض فيلم ثلاثي الأبعاد عن الدماغ وإشاراته يتولى شرحه أحد الخبراء باللغتين الفرنسية والإنكليزية.

أحداث لوزان الآن في بيروت فلا تدعوا الفرصة تفوت!

C33
ميرفا حجّاوي، د. سحر الخوري، د. جورج خازن، كلاس كروناندير – جامعة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان
Mirva Hejjaoui, Dr. Sahar El Khoury, Dr. Georges Khazen, Klas Kronander – Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne

Life Science and Healthعلم الأحياء والصحة

٣٧
Overweight can lead to growth problems
بطولة الوزن الثقيل في... الأكل
Obésité, mal grandissant

البدانة، البدانة: دق ناقوس الخطر!

السمنة ظاهرة بارزة والبدانة صارت ظاهرة من الظواهر الخطيرة؛ إنهما كلمتان تختصران أحد أبرز الأخطار التي تهدد صحتنا في حاضرنا ومستقبلنا. في بعض الدول تزيد نسبة البدناء عن نصف عدد السكان، مع ما يستتبع ذلك من أمراض ومشاكل صحية وبيئية وهدر للطاقات الوطنية.

الدكتور زياد حرب وميرا حاج فرح يلقيان الضوء على هذه الظاهرة التي صارت ظاهرة بوضوح على ملامح الأمم، فيستعينان بملصقات وأدوات وألعاب غذائية تثقيفية لشرح الموضوع وتشريحه.

ولعل الأمر اللافت في موضوع السمنة والبدانة أن الكثير من السمينين والبدناء لا يعرفون أنهم كذلك! وعليه فإن نشر الوعي في هذا المجال مفيد جدًا لجميع الأجيال!

C34
د. زياد حرب، ميرا حاج فرح – Numed SARL
Dr. Ziad Harb, Mira Hajj Farah - Numed SARL

٣٨
Enjoy vegetables & fruits for health!
أهمية تناول الخضار والفاكهة الطازجة ... لصحتكم بكلّ بساطة!
Légumes et fruits frais ; c’est votre santé

يعتبر تناول الفواكه والخضار حيويًا في الحفاظ على الصحة العامة، وبات يتصدر النصائح الغذائية على الصعيد العالمي. فما سر هذه المنتجات النباتية في تأمين التوازن الغذائي؟

يتضمن هذا النشاط تعريفاً بالفاكهة والخضار وشرحًا لدورها في نظامنا الغذائي وتأكيدًا على إبراز ثقافة بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط الغنية والعريقة في هذا المجال، فالغالبية الساحقة من المأكولات المتوسطية تعتمد على الخضار والفاكهة.

ويأخذ النشاط بعدًا تعليميًا من خلال دعوة الزوار إلى استكشاف حسي وعلمي وثقافي للفواكه والخضار استنادًا إلى مجموعة من المسائل المبتكرة التي تتضمن تعريف الخضار والفواكه حسب مواسمها وورشًا تتعلق بالمطبخ وحلقات حوارية.

إذا كانت صحتكم تهمكم والأدوية تزيد همّكم، فالحل باختصار تناول الفاكهة والخضار.

C35
د. ربيعة بحمدوني حرب – جامعة الروح القدس الكسليك، كلية الزراعة، قسم التغذية البشرية
Dr. Rabiha Bhamdouni Harb – USEK, Faculty of Agriculture Science, Department of Human nutrition and dietetics
USEK, Faculté des Sciences Agronomiques, Département de Nutrition Humaine et Diététique

٣٩
What can you do with your body?
عند الامتحان، الصحة والقوة في الميزان
Découvrir ses capacités physiques

تقييم القدرات البدنية والمهارات الرياضية

هل لديكم قوة بدنية؟ هل تتمتعون بمهارات رياضية؟ الجواب بعد اجتياز هذا الباب!

عادة ما يذهب كشّافو كرة القدم إلى الملاعب لاكتشاف المواهب؛ أما في هذه الحالة فأنتم من سيأتي إلى الكشّاف أو بالأحرى الكشّافة، وهي تساعدكم على معرفة ما إذا كنتم تتمتعون بقدرات بدنية ومهارات رياضية أم لا.

معهد التربية البدنية والرياضية في الجامعة الأنطونية تجري لكم الاختبارات لتقييم إمكاناتكم الجسدية واكتشاف المواهب الرياضية عبر استخدام منصة القوة.

لا تترددوا في خوض الاختبار فهناك الكثير من المواهب المخبأة وقد حان اكتشافها.

C36
زينة مينا، جورج عسّاف – الجامعة الأنطونية، معهد التربية البدنية والرياضة
Zeina Mina, Georges Assaf - Antonine University, Faculty of Publich Health, Institute of Physical Education and Sports
Université Antonine, Faculté de Santé Publique, Institut d’Education Physique et Sportive

٤٠
Microbe planet
عالم الميكروب
Le monde du microbe

الجوانب المخفية للكائنات المجهرية

هناك كائنات تعيش بيننا في كل زمان ومكان لكننا لا نراها بالعين المجرّدة بل نحتاج إلى مجهر لذلك. في هذه الخيمة معلومات أساسية عن هذه الكائنات وانتشارها في الطبيعة ودورها كعوامل مسببة للعدوى وأهميتها في الصناعات الغذائية والدوائية وغيرها.

بهدف رفع مستوى الوعي حول الوجود الكلي للبكتيريا والإضاءة على فوائدها واستخداماتها في العديد من الصناعات وتقديم علم الأحياء المجهري للأولاد والمراهقين وتحفيز الحس العلمي عند الجيل القادم من العلماء، سيجري فريق جامعة سيدة اللويزة أمامكم اختبارات حول انتشار البكتيريا والجراثيم وانتقالها، ويشرح مفاهيم هذا العلم على تجارب محضرة مسبقًا، ويزوّد الطلاب برسوم لتلوينها ونماذج لتشكيلها في الموقع، ويقدّم عروضًا ومنشورات ونماذج حيّة.

C37
د. كوليت كبريته بوسرحال، د. بولين عاد، ندى الغصين معلوف - جامعة سيدة اللويزة، كلية العلوم الطبيعية والتطبيقية، قسم العلوم
Dr. Colette Kabrita-Bou Serhal, Dr. Pauline Aad, Nada El-Ghossein Maalouf – Notre Dame University, Faculty of Natural and applied Sciences, Department of Sciences
NDU, Faculté des Sciences Naturelles et appliquées, Département des Sciences

٤١
Exercise, diet, and sun protection
رياضة، حمية، وقاية من الشمس
Exercice, régime, protection contre le soleil

التصدي للسرطان له أكثر من عنوان

تتزايد في عصرنا هذا الحالات السرطانية تزايداً مخيفاً، وما زالت احتمالات الشفاء من بعض أنواع السرطان منخفضة نسبيًا، إضافة إلى كلفة العلاج المرتفعة وتأثيراتها الجانبية.

باختصار، ليست الأساليب التقليدية كافية وحدها للوقاية والعلاج بل أسلوب حياتنا وقوة إرادتنا يساعدان في الحد من ظهور المرض وتفاقمه، لذا ننصح الجميع باتباع التمارين الرياضية، ونظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضار، إلى جانب الوقاية من أشعة الشمس المؤذية.

والأدلة هنا أمامكم حيث تطلعون على ملصقات ومعاينات ميكروسكوبية للخلايا والأنسجة وتجارب على الفئران المصابة وغير المصابة ونتائج فحص شيفرة الكيوي الوراثية، لتستنجوا أن عددًا كبيرًا من السرطانات يمكن مكافحته من خلال تجنب العوامل الخطرة المرتبطة بأسلوب حياة غير صحي مثل التدخين والحمية الغربية والكسل البدني والأطعمة المسرطنة، أو من خلال مضاعفة التعرض للتأثيرات المفيدة بما فيها أدوية الوقاية الكيميائية، ولا سيما تلك المستخلصة من منتجات طبيعية.

C38
د. هالة محتسب – الجامعة الأميركية في بيروت، كلية الفنون والعلوم، القسم البيولوجي
Dr. Hala Muhtasib – AUB, Faculty of Arts and Sciences, Biology Department
AUB, Faculté d’Arts et des Sciences, Département de Biologie

Theaterمسرح

١٨
18.1 - The Green Gold – a magical journey
 - ١٨.١ الذهب الأخضر – رحلة سحريّة
18.1 - L’or vert - une promenade magique

في إطار مشروع "زيت لبنان"، مسرحيّة دمى متحركة تقدّمها فرقة "أصدقاء الدمى"، يتعلّم المشاهدون من خلالها كيف يتحوّل الزيتون إلى "ذهب أخضر".

عيّوق وسوسن يخرجان للعب في الحقل. خلال لعبهما يلاحظان مرض شجرة الزيتون فيطلبان مساعدة السيد قوي، غير مدركين وجود من يريد اقتلاع الشجرة للحصول على الذهب الأخضر.

C39
IAMB - مشروع "L’Olio del Libano"
تمارا كلداني – أصدقاء الدمى
IAMB – “L’Olio del Libano” project
Tamara Keldany – Les Amis des Marionnettes
IAMB – Projet “L’Olio del Libano”
Les Amis des Marionnettes

18.2 - How popular is Science?
 - ١٨.٢ العلوم تختبر شعبيتها
18.2 - La Science teste sa popularité

معلومات... علوم... إعلام" كلمات ذات مصدر واحد ومن اشتقاق واحد ...من فعل "علم".

أنت تعلم، تتعلّم، تختزن المعلومات؟

نحن في انتظارك لاختبار معلوماتك عبر برنامج تلفزيوني ثقافي شكله سين/جيم ومضمونه علوم عبر الأيام.

أسئلة وأجوبة حول تطوّر العلم، يعدّها ويقدّمها طلاب كلية الإعلام في الجامعة الأنطونية في عرض واحد كل ليلة، يتخلّله تقرير إخباري ومقابلة تلفزيونية من وحي أيام العلوم، على أن يتمّ اختيار المشاركين من بين الحضور، واللغة المعتمدة هي العربية.

C29
د. ميرنا أبو زيد، رانية بارود، جيني مشنتف – الجامعة الأنطونية، كلية الإعلان والإعلام، قسم الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع
Dr. Mirna Abou Zeid, Rania Baroud, Jenny Mochantaf – Antonine University, Faculty of publicity, Media department
Université Antonine, Faculté de publicité et d’informations, Département des Médias




Administrationخيم ادارية

١٨
Theatre / Opening Tent
خيمة المسرح / خيمة الافتتاح
Théâtre / Tente d’inauguration
٤٢
Reception Tent
خيمة الاستقبال
Tente d’acceuil
٤٣
Science Days Tent
خيمة أيام العلوم
Tente des Journées de la Science
٤٤
Recreational area
خيمة استراحة
Point de rencontre
٤٥
Media Tent
خيمة الصحافة
Tente des Médias
٤٦
Restaurant
المطعم
Restaurant
https://www.facebook.com/SciencedaysLebanon https://twitter.com/AyamalOuloum http://www.YouTube.com/watch?v=6S_twbYZcO8&feature=share
http://blog.ayamalouloum.org
https://www.facebook.com/SciencedaysLebanon https://twitter.com/AyamalOuloum http://www.YouTube.com/watch?v=6S_twbYZcO8&feature=share